"باتك" تُعلن إتمام شراء 37.8% من رأس مال "حلول المدن الذكية" بمقابل نقدي

أعلنت شركة "باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية"، انتهاءها أمس الأحد الموافق 3 أكتوبر 2021 من إتمام كل الإجراءات الخاصة بشراء 35.8% من رأسمال شركة حلول المدن الذكية للاتصالات وتقنية المعلومات من الحصص المملوكة لشركة الوقوف الذكي القابضة بمقابل نقدي. 

 

 وأشارت الشركة حسب بيان لها على "تداول"، إلى أنه تم الانتهاء من إجراءات التقييم المالي والفحص المالي والقانوني للشركة عن طريق طرف ثالث مستقل، مبينة أن باقي الشركاء في شركة حلول المدن الذكية للاتصالات وتقنية المعلومات وبشكل مستقل قاموا بالتنازل خطياً عن أي حقوق أولوية أو شفعة في شراء الحصص المبيعة.

 

وأضافت أنه تم الحصول على موافقات الجهات الرسمية والخاصة ذات الصلة، مبينة أنه تم تمويل الصفقة من خلال تسهيلات ائتمانية مقدمة من قبل بنك الجزيرة.

 

وقالت إن الشركة ما زالت في مرحلة الإنشاءات والتجهيز لمشروع المواقف الذكية بالمنطقة الشرقية، وحققت صافي خسارة في السنة المالية المنتهية في 29 فبراير 2020 بقيمة 2.27 مليون ريال، وفي السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 ( حيث تم تعديل السنة المالية لتنتهي في 31 ديسمبر ) بلغت الإيرادات 808.5 ألف ريال (ناتجه عن التشغيل التجريبي لبعض المواقف في الربع الرابع من العام 2020م) وبلغ صافي الخسائر 10.85 مليون ريال. 

 

وقالت الشركة في بيان منفصل على "تداول"، إنه تم أمس الأحد شراء كامل الحصص المملوكة لشركة هزون القابضة في رأسمال شركة حلول المدن الذكية للاتصالات وتقنية المعلومات البالغة نسبتها 2%، وذلك بمقابل مبلغ 6 ملايين ريال. 

 

وأضافت أن شروط الصفقة تضمنت قيام باقي الشركاء في الشركة وبشكل مستقل بالتنازل خطياً عن أي حقوق أولوية أو شفعة في شراء الحصص المبيعة، والحصول على موافقات الجهات الرسمية والخاصة ذات الصلة.  

 

وبذلك تصل حصة باتك المملوكة في شركة حلول المدن الذكية للاتصالات وتقنية المعلومات إلى 37.8%. 

 

وذكرت أن الصفقة تم تمويلها من التسهيلات الائتمانية المتاحة لدى الشركة، مبيّنةً أن صفقة الشراء هذه تأتي توافقاً مع استراتيجية الشركة في النمو والتوسع ولتقديم الدعم المادي واللوجستي لعمليات الشركة وإيماناً من الشركة بدورها في دعم وتمكين القطاعات الحيوية بشكل عام وتعظيم العائد على حقوق الملكية لمساهمي الشركة. 

 

وأشارت إلى أن الأطراف ذات العلاقة هم: أحمد الصانع رئيس مجلس إدارة شركة باتك وملكية بصفة مباشرة وغير مباشرة ومالك لعدد من حصص رأسمال شركة حلول المدن الذكية، وفراس البواردي عضو مجلس إدارة شركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية ومالك لأسهم في الشركة والرئيس التنفيذي لشركة جسارة المالك لنسبة 7% من رأس مال شركة حلول المدن الذكية. 

 

وتوقعت الشركة أن يظهر الأثر المالي للصفقتين على النتائج المالية للربع الرابع من العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2021. 

 

وحسب البيانات المتوفرة، وقعت الشركة في مايو الماضي، اتفاقية بيع وشراء حصص مع شركة الوقوف الذكي القابضة، وذلك للاستحواذ على ما نسبته 35.8% من رأس مال شركة حلول المدن الذكية للاتصالات وتقنية المعلومات بمقابل نقدي بلغ 107.9 مليون ريال مبدئياً.   

 

جدير بالذكر أن شركة "حلول المدن الذكية للاتصالات وتقنية المعلومات"، حاصلة على عقد تطوير وإنشاء وتشغيل المواقف الذكية لمدة 25 سنة في كل من مدينة الخبر والظهران والدمام.