رئيس "الطبية العربية العالمية القابضة": طرح أسهم الشركة في "نمو" بداية مرحلة مهمة في مسيرة الشركة.. ونمتلك سجلاً حافلاً في تنفيذ كبرى مشاريع الرعاية الصحية في المملكة

قال الرئيس التنفيذي للشركة الطبية العربية العالمية القابضة "طبية"، علاء أحمد عبدالمجيد أمين، إن موافقة "هيئة السوق المالية" على طلب الشركة تسجيل أسهمها وطرح 5 ملايين سهم في السوق الموازية "نمو" يمثل بداية مرحلة مهمة في تاريخها ومسيرتها.


وأوضح في بيان للشركة، أن "طبية" عملت على تنفيذ أكبر مشروعات الرعاية الصحية في المملكة، وتوفير خدمات الدعم اللوجستي وسلاسل توريد ذات كفاءة عالية، وتتمتع بصفة الشريك الاستراتيجي المفضل لدى العملاء وأكبر الموردين العالميين. 

 

وأضاف أن "طبية" نجحت في إبرام وتنفيذ الكثير من المشاريع في القطاع الصحي مع وزارة الصحة بالمملكة وغيرها من المؤسسات الحكومية الصحية والمستشفيات العامة والخاصة والمراكز الطبية. وتتنوع الحلول الطبية المتكاملة التي تقدمها الشركة من خلال تعاملها مع أكثر من 400 مورد خارجي وداخلي، حيث توفر جميع احتياجات المستشفيات، والمراكز والمجمعات الطبية والعيادات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. 

 

وأشار إلى أن "طبية"، من خلال أذرعها الرئيسية: شركة الفيصلية للأنظمة الطبية، شركة لوازم الدولية الطبية، بالإضافة إلى الاستثمار المشترك لها مع شركة فيليبس، قد نجحت في تحقيق الكثير من الإنجازات ضمن القطاع الصحي بالمملكة، بفضل قاعدتها الصلبة من الكوادر الطبية والفنية والخبرات الاحترافية التي مكنتها من المضي قدما في تنفيذ خططها التطويرية والتوسعية، وهو ما انعكس على الأداء المالي الاستثنائي للشركة خلال السنوات الماضية، والسعي الحثيث للمحافظة على هذا الأداء مستقبلا. 

 

من جهة أخرى، أوضح رئيس مجلس إدارة "طبية" زياد محمد مكي صالح التونسي أن "طبية" - وهي إحدى شركات مجموعة الفيصلية القابضة، وذراعها النشطة في مجال خدمات الرعاية الصحية - تعد من الشركات الرائدة في مجال توفير الحلول الطبية المتكاملة بالمملكة، والتي تسير منذ تأسيس أول شركاتها بمدينة الرياض منذ عام 1973 بخطى واثقة في تنفيذ استراتيجيتها الهادفة إلى المساهمة في الارتقاء بصحة وحياة سكان المملكة من خلال توفير حلول الرعاية الصحية الرائدة والمبتكرة.

وبيَّن أن الشركة ارتكزت على ثلاثة أسس رئيسية وهي: تعزيز وتنمية مركزها الرائد في مجال توفير الحلول الطبية المتكاملة، دعم استراتيجية التحول للقطاع الصحي في المملكة تماشياً مع رؤية 2030 من خلال المشاركة الفعالة في مبادرات الشراكة بين القطاع العام والخاص وتوفير الخدمات المساندة لها، بالإضافة إلى المساهمة في تعظيم نسبة التوطين للصناعات والخدمات ذات الصلة، بالإضافة إلى الاستثمار في مجال الخدمات الصحية والتقنية الطبية ومنها، على سبيل المثال، المراكز المتخصصة في مجالات علاج الأورام، التشخيص الإشعاعي، المختبرات الطبية بالإضافة إلى مراكز عمليات اليوم الواحد.

 

وكانت هيئة السوق المالية أصدرت قرارها بتاريخ 29 ديسمبر 2021 بالموافقة على طرح 25% من أسهم "طبية" في السوق الموازية "نمو". 

 

وسيقتصر الطرح على فئات المستثمرين المؤهلين المنصوص عليهم في قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها، وسيتم توزيع الطرح المزمع في السوق الموازية على شريحتين:

 

- الشريحة الأولى: المستثمرون المؤهلون (غير الأفراد) حيث سيتم تخصيص 100% من الأسهم لهم بشكل مبدئي على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب المستثمرين المؤهلين (الأفراد) حيث يمكن تخفيض النسبة المخصصة لهم، بناء على ما يراه المستشار المالي للطرح بالتنسيق مع الشركة، إلى 80% من الأسهم المطروحة وبما يعادل 4 مليون سهم كحد أدنى من أسهم الطرح.

 

- الشريحة الثانية: المستثمرون المؤهلون (الأفراد) حيث سيتم تخصيص 20% من الأسهم لهم وبما يعادل 1 مليون سهم. 

 

ويعرف المستثمرون المؤهلون (الأفراد) بأنهم أشخاص طبيعيون يجوز لهم فتح حساب استثماري في المملكة وحساب لدى مركز الإيداع، ويستوفون أيًّا من المعايير الآتية:

 

- أن يكون قد قام بصـفقات في أســواق الأوراق المالية لا يقل مجموع قيمتها عن 40 مليون ريال سعودي ولا تقل عن 10 صفقات في كل ربع سنة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.

 

- ألا تقل قيمة صافي أصوله عن 5 ملايين ريال سعودي.

 

- أن يعمل أو سبق له العمل مدة 3 سنوات على الأقل في القطاع المالي.

 

- أن يكون حاصلاً على الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية المعتمدة من قبل الهيئة.

 

- أن يكون حاصلاً على شهادة مهنية متخصصة في مجال أعمال الأوراق المالية معتمدة من جهة معترف بها دولياً. 

 

وفيما يلي بيان بأهم التواريخ الخاصة بالطرح:

 

تفاصيل طرح الطبية العربية العالمية القابضة

الحدث

التاريخ

بناء سجل الأوامر للمستثمرين المؤهلين (غير الأفراد (

بداية من يوم الأحد 27/06/1443هـ (الموافق 30/01/2022م) وتستمر حتى نهاية يوم الخميس 02/07/1443هـ (الموافق 03/02/2022م)

اكتتاب المستثمرين المؤهلين (غير الأفراد (

بداية من يوم الأربعاء 08/07/1443هـ (الموافق 09/02/2022م) وتستمر حتى نهاية يوم الاثنين 13/07/1443هـ (الموافق 14/02/2022م)

فترة الطرح للمستثمرين المؤهلين (الأفراد (

بداية من يوم الثلاثاء 14/07/1443هـ (الموافق 15/02/2022م) وتستمر حتى نهاية يوم الخميس 16/07/1443هـ (الموافق 17/02/2022م)

آخر موعد لتقديم طلبات الاكتتاب للمستثمرين المؤهلين )غير الأفراد( بناءً على عدد الأسهم التي تم تخصيصها مبدئياً لكل منهم

يوم الاثنين 13/07/1443هـ (الموافق 14/02/2022م)

آخر موعد لتقديم طلبات الاكتتاب للمستثمرين المؤهلين ) الأفراد(

يوم الخميس 16/07/1443هـ (الموافق 17/02/2022م)

الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح وإشعار المستثمرين

في موعد أقصاه يوم الاثنين 20/07/1443هـ (الموافق 21/02/2022م)

رد الفائض (إن وجد)

في موعد أقصاه يوم الأربعاء 22/07/1443هـ (الموافق 23/02/2022م)

التاريخ المتوقع لبدء تداول الأسهم

يتم تحديده لاحقا، وسيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم في الصحف المحلية وموقع تداول السعودية .